مطارحات في العقيدة \ كمال الحيدري 200

الجمعة، 30 أغسطس 2013

القسم 4 من 10 خاتم مفتاح خزائن التكوين على19 يا هو فواتح سور القران الكريم وكامل آياته الشريفة اُلْهِي اني( سَمَاحَةُ الْمُقَدَّسِ 1210 مِنْ 5555 عَمِيدُ الْوَلاَيَةِ التَّكْوِينِيَّةِ قُدْسَ اللَّهُ سِرَّهُ) اللَّهُمُّ يُكَنُّ اتقرب الِيِكَ خَزَائنِ التَّكْوينِ فِي سَبْعَةِ الْقُدْرَةِ الْمَهَابَةِ الْقُوَّةِ التَّسْخِيرِ التَّمْكِينِ الْخُضُوعِ الطَّاعَةِباياَتُكَ الْمَكْنُونَةِ بِعَالَمِ اسرار الْمَلَكُوتَ اِغْفِرْ لِي وَاِيدَنِي بِنْصِرَكَ بَعْدَ مِنَحَكَ اياي الْقُدْرَةُ الْمَهَابَةُ الْقُوَّةُالتَّسْخِيرُ التَّمْكِينُ الْخُضُوعُ الطَّاعَةُ مِنْ اياتك فِي التَّكْوينِ كُنْ فَيَكُونُ يُكَنْ 23 شوال1434


بسم الله الرحمن الرحيم

من اسرار كن فيكون
  
انتباه للأطلاع فقط
عدم التقرب منها يصيبكم الأذى


القسم 4  من  10
خاتم مفتاح خزائن التكوين
  يا هو19 على


كرها لن يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فسقين(9:54)وما منعهم أن تقبل منهم نفقتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلوة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كرهون(9:55)فلا تعجبك أمولهم ولا أولدهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحيوة الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كفرون(9:56)ويحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون(9:57)لو يجدون ملجءا أو مغرت أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون(9:58)ومنهم من يلمزك في الصدقت فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون(9:59)ولو أنهم رضوا ما ءاتيهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله رغبون(9:60)انما الصدقت للفقراء والمسكين والعملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغرمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم(9:61)ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين ءامنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم
(9:62)يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين(9:63)الم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم خلدا فيها ذلك الخزي العظيم(9:64)يحذر المنفقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزءوا إن الله مخرج ما تحذرون(9:65)ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءايته ورسوله كنتم تستهزءون(9:66)لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمنكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين(9:67)المنفقون والمنفقت بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنفقين هم الفسقون(9:68)وعد الله المنفقين والمنفقت والكفار نار جهنم خلدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم(9:69)كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أمولا وأولدا فاستمتعوا بخلقهم فاستمتعتم بخلقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلقهم وخضتم كالذي خاضوا أولئك حبطت أعملهم في الدنيا والاءخرة وأولئك هم الخسرون(9:70)الم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبرهيم وأصحب مدين والمؤتفكت أتتهم رسلهم بالبينت فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون(9:71)والمؤمنون والمؤمنت بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم(9:72)وعد الله المؤمنين والمؤمنت جنت تجري من تحتها الأنهر خلدين فيها ومسكن طيبة في جنت عدن ورضون من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم(9:73)يأيها النبي جهد الكفار والمنفقين واغلظ عليهم ومأويهم جهنم وبئس المصير(9:74)يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلمهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغنيهم الله ورسوله من فضله فإن يتوبوا يك خيرا لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا والاءخرة وما لهم في الأرض من ولي ولا نصير(9:75)ومنهم من عهد الله لئن ءاتينا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصلحين(9:76)فلما ءاتيهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون(9:77)فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون(9:78)الم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجويهم وأن الله علم الغيوب(9:79)الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقت والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم(9:80)استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفسقين(9:81)فرح المخلفون بمقعدهم خلف رسول الله وكرهوا أن يجهدوا بأمولهم وأنفسهم في سبيل الله وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون(9:82)فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون(9:83)فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستءذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخلفين(9:84)ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فسقون(9:85)ولا تعجبك أمولهم وأولدهم إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كفرون(9:86)وإذا أنزلت سورة أن ءامنوا بالله وجهدوا مع رسوله استءذنك أولوا الطول منهم وقالوا ذرنا نكن مع القعدين
(9:87)رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون(9:88)لكن الرسول والذين ءامنوا معه جهدوا بأمولهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرت وأولئك هم المفلحون(9:89)اعد الله لهم جنت تجري من تحتها الأنهر خلدين فيها ذلك الفوز العظيم(9:90)وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم وقعد الذين كذبوا الله ورسوله سيصيب الذين كفروا منهم عذاب أليم(9:91)ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم(9:92)ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون(9:93)انما السبيل على الذين يستءذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون(9:94)يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا الله من أخباركم وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى علم الغيب والشهدة فينبئكم بما كنتم تعملون(9:95)سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأويهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون(9:96)يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفسقين(9:97)الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم(9:98)ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم(9:99)ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الاءخر ويتخذ ما ينفق قربت عند الله وصلوت الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم(9:100)والسبقون الأولون من المهجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسن رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنت تجري تحتها الأنهر خلدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم(9:101)وممن حولكم من الأعراب منفقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم(9:102)وءاخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صلحا وءاخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم(9:103)خذ من أمولهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلوتك سكن لهم والله سميع عليم(9:104)الم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقت وأن الله هو التواب الرحيم(9:105)وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى علم الغيب والشهدة فينبئكم بما كنتم تعملون(9:106)وءاخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم والله عليم حكيم(9:107)والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكذبون(9:108)لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين(9:109)افمن أسس بنينه على تقوى من الله ورضون خير أم من أسس بنينه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظلمين(9:110)لا يزال بنينهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم(9:111)ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأمولهم بأن لهم الجنة يقتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التورية والإنجيل والقرءان ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم(9:112)التئبون العبدون الحمدون السئحون الركعون السجدون الاءمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحفظون لحدود الله وبشر المؤمنين(9:113)ما كان للنبي والذين ءامنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحب الجحيم(9:114)وما كان استغفار إبرهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبرهيم لأوه حليم(9:115)وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هديهم حتى يبين لهم ما يتقون إن الله بكل شيء عليم(9:116)ان الله له ملك السموت والأرض يحي ويميت وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير(9:117)لقد تاب الله على النبي والمهجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رءوف رحيم(9:118)وعلى الثلثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم(9:119)يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصدقين(9:120)ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطءون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صلح إن الله لا يضيع أجر المحسنين(9:121)ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون(9:122)وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون(9:123)يأيها الذين ءامنوا قتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين(9:124)وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمنا فأما الذين ءامنوا فزادتهم إيمنا وهم يستبشرون(9:125)وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كفرون(9:126)اولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون(9:127)وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يريكم من أحد ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون(9:128)لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم(9:129)فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

(10:1)الر تلك ءايت الكتب الحكيم   اُلْهِي اني( سَمَاحَةُ الْمُقَدَّسِ 1210 مِنْ 5555 عَمِيدُ الْوَلاَيَةِ

التَّكْوِينِيَّةِ قُدْسَ اللَّهُ سِرَّهُ)اللَّهُمُّ يُكَنُّ اتقرب الِيِكَ خَزَائنِ التَّكْوينِ فِي سَبْعَةِ الْقُدْرَةِ الْمَهَابَةِ الْقُوَّةِ التَّسْخِيرِ التَّمْكِينِ الْخُضُوعِ الطَّاعَةِباياَتُكَ الْمَكْنُونَةِ بِعَالَمِ اسرار الْمَلَكُوتَ اِغْفِرْ لِي وَاِيدَنِي بِنْصِرَكَ بَعْدَ مِنَحَكَ اياي الْقُدْرَةُ الْمَهَابَةُ الْقُوَّةُالتَّسْخِيرُ التَّمْكِينُ الْخُضُوعُ الطَّاعَةُ مِنْ اياتك فِي التَّكْوينِ كُنْ فَيَكُونُ يُكَنْ

(10:2)اكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس وبشر الذين ءامنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال الكفرون إن هذا لسحر مبين(10:3)ان ربكم الله الذي خلق السموت والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون(10:4)اليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدؤا الخلق ثم يعيده ليجزي الذين ءامنوا وعملوا الصلحت بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون(10:5)هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الاءيت لقوم يعلمون(10:6)ان في اختلف اليل والنهار وما خلق الله في السموت والأرض لءايت لقوم يتقون(10:7)ان الذين لا يرجون لقاءنا ورضوا بالحيوة الدنيا واطمأنوا بها والذين هم عن ءايتنا غفلون(10:8)اولئك مأويهم النار بما كانوا يكسبون(10:9)ان الذين ءامنوا وعملوا الصلحت يهديهم ربهم بإيمنهم تجري من تحتهم الأنهر في جنت النعيم(10:10)دعويهم فيها سبحنك اللهم وتحيتهم فيها سلم وءاخر دعويهم أن الحمد لله رب العلمين(10:11)ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغينهم يعمهون(10:12)وإذا مس الإنسن الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون(10:13)ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينت وما كانوا ليؤمنوا كذلك نجزي القوم المجرمين(10:14)ثم جعلنكم خلئف في الأرض من بعدهم لننظر كيف تعملون(10:15)وإذا تتلى عليهم ءاياتنا بينت قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرءان غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقائ نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم(10:16)قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدريكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون(10:17)فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بءايته إنه لا يفلح المجرمون(10:18)ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعؤنا عند الله قل أتنبءون الله بما لا يعلم في السموت ولا في الأرض سبحنه وتعلى عما يشركون(10:19)وما كان الناس إلا أمة وحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون(10:20)ويقولون لولا أنزل عليه ءاية من ربه فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين(10:21)وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في ءاياتنا قل الله أسرع مكرا إن رسلنا يكتبون ما تمكرون(10:22)هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشكرين(10:23)فلما أنجيهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق يأيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم متع الحيوة الدنيا ثم إلينا مرجعكم فننبئكم بما كنتم تعملون(10:24)انما مثل الحيوة الدنيا كماء أنزلنه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعم حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قدرون عليها أتيها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلنها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الاءيت لقوم يتفكرون(10:25)والله يدعوا إلى دار السلم ويهدي من يشاء إلى صرط مستقيم(10:26)للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة أولئك أصحب الجنة هم فيها خلدون(10:27)والذين كسبوا السيءات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من اليل مظلما أولئك أصحب النار هم فيها خلدون(10:28)ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين أشركوا مكانكم أنتم وشركاؤكم فزيلنا بينهم وقال شركاؤهم ما كنتم إيانا تعبدون(10:29)فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم إن كنا عن عبادتكم لغفلين(10:30)هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله موليهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون(10:31)قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصر ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون(10:32)فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلل فأنى تصرفون(10:33)كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون(10:34)قل هل من شركائكم من يبدؤا الخلق ثم يعيده قل الله يبدؤا الخلق ثم يعيده فأنى تؤفكون(10:35)قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فمالكم كيف تحكمون(10:36)وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيءا إن الله عليم بما يفعلون(10:37)وما كان هذا القرءان أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتب لا ريب فيه من رب العلمين(10:38)ام يقولون افتريه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صدقين(10:39)بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عقبة الظلمين(10:40)ومنهم من يؤمن به ومنهم من لا يؤمن به وربك أعلم بالمفسدين(10:41)وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريءون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون(10:42)ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون(10:43)ومنهم من ينظر إليك أفأنت تهدي العمي ولو كانوا لا يبصرون(10:44)ان الله لا يظلم الناس شيءا ولكن الناس أنفسهم يظلمون(10:45)ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله وما كانوا مهتدين(10:46)وإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإلينا مرجعهم ثم الله شهيد على ما يفعلون(10:47)ولكل أمة رسول فإذا جاء رسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون(10:48)ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صدقين(10:49)قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا إلا ما شاء الله لكل أمة أجل إذا جاء أجلهم فلا يستءخرون ساعة ولا يستقدمون(10:50)قل أرءيتم إن أتيكم عذابه بيتا أو نهارا ماذا يستعجل منه المجرمون(10:51)اثم إذا ما وقع ءامنتم به ءالءن وقد كنتم به تستعجلون(10:52)ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون(10:53)ويستنبءونك أحق هو قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين(10:54)ولو أن لكل نفس ظلمت ما في الأرض لافتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون(10:55)الا إن لله ما في السموت والأرض ألا إن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون(10:56)هو يحي ويميت وإليه ترجعون(10:57)يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين(10:58)قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون(10:59)قل أرءيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحللا قل ءالله أذن لكم أم على الله تفترون(10:60)وما ظن الذين يفترون على الله الكذب يوم القيمة إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون(10:61)وما تكون في شأن وما تتلوا منه من قرءان ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتب مبين(10:62)الا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون(10:63)الذين ءامنوا وكانوا يتقون(10:64)لهم البشرى في الحيوة الدنيا وفي الاءخرة لا تبديل لكلمت الله ذلك هو الفوز العظيم(10:65)ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعا هو السميع العليم(10:66)الا إن لله من في السموت ومن في الأرض وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون(10:67)هو الذي جعل لكم اليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لءايت لقوم يسمعون(10:68)قالوا اتخذ الله ولدا سبحنه هو الغني له ما في السموت وما في الأرض إن عندكم من سلطن بهذا أتقولون على الله ما لا تعلمون(10:69)قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون(10:70)متع في الدنيا ثم إلينا مرجعهم ثم نذيقهم العذاب الشديد بما كانوا يكفرون(10:71)واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يقوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بءايت الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرون(10:72)فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين(10:73)فكذبوه فنجينه ومن معه في الفلك وجعلنهم خلئف وأغرقنا الذين كذبوا بءايتنا فانظر كيف كان عقبة المنذرين(10:74)ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاءوهم بالبينت فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل كذلك نطبع على قلوب المعتدين(10:75)ثم بعثنا من بعدهم موسى وهرون إلى فرعون وملإيه بءايتنا فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين(10:76)فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحر مبين(10:77)قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هذا ولا يفلح السحرون(10:78)قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه ءاباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض وما نحن لكما بمؤمنين(10:79)وقال فرعون ائتوني بكل سحر عليم(10:80)فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون(10:81)فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين(10:82)ويحق الله الحق بكلمته ولو كره المجرمون(10:83)فما ءامن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملإيهم أن يفتنهم وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين(10:84)وقال موسى يقوم إن كنتم ءامنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين(10:85)فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظلمين(10:86)ونجنا برحمتك من القوم الكفرين(10:87)وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلوة وبشر المؤمنين(10:88)وقال موسى ربنا إنك ءاتيت فرعون وملأه زينة وأمولا في الحيوة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أمولهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم(10:89)قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون(10:90)وجوزنا ببني إسرءيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال ءامنت أنه لا إله إلا الذي ءامنت به بنوا إسرءيل وأنا من المسلمين(10:91)ءالءن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين(10:92)فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك ءاية وإن كثيرا من الناس عن ءايتنا لغفلون(10:93)ولقد بوأنا بني إسرءيل مبوأ صدق ورزقنهم من الطيبت فما اختلفوا حتى جاءهم العلم إن ربك يقضي بينهم يوم القيمة فيما كانوا فيه يختلفون(10:94)فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فسءل الذين يقرءون الكتب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين(10:95)ولا تكونن من الذين كذبوا بءايت الله فتكون من الخسرين(10:96)ان الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون(10:97)ولو جاءتهم كل ءاية حتى يروا العذاب الأليم(10:98)فلولا كانت قرية ءامنت فنفعها إيمنها إلا قوم يونس لما ءامنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحيوة الدنيا ومتعنهم إلى حين(10:99)ولو شاء ربك لءامن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين(10:100)وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون(10:101)قل انظروا ماذا في السموت والأرض وما تغني الاءيت والنذر عن قوم لا يؤمنون(10:102)فهل ينتظرون إلا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين(10:103)ثم ننجي رسلنا والذين ءامنوا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين(10:104)قل يأيها الناس إن كنتم في شك من ديني فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله ولكن أعبد الله الذي يتوفيكم وأمرت أن أكون من المؤمنين(10:105)وأن أقم وجهك للدين حنيفا ولا تكونن من المشركين(10:106)ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظلمين(10:107)وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم(10:108)قل يأيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل(10:109)واتبع ما يوحى إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحكمين

(11:1)الر كتب أحكمت ءايته ثم فصلت من لدن حكيم خبير     اُلْهِي اني( سَمَاحَةُ الْمُقَدَّسِ 1210 مِنْ 5555 عَمِيدُ الْوَلاَيَةِ

التَّكْوِينِيَّةِ قُدْسَ اللَّهُ سِرَّهُ)اللَّهُمُّ يُكَنُّ اتقرب الِيِكَ خَزَائنِ التَّكْوينِ فِي سَبْعَةِ الْقُدْرَةِ الْمَهَابَةِ الْقُوَّةِ التَّسْخِيرِ التَّمْكِينِ الْخُضُوعِ الطَّاعَةِباياَتُكَ الْمَكْنُونَةِ بِعَالَمِ اسرار الْمَلَكُوتَ اِغْفِرْ لِي وَاِيدَنِي بِنْصِرَكَ بَعْدَ مِنَحَكَ اياي الْقُدْرَةُ الْمَهَابَةُ الْقُوَّةُالتَّسْخِيرُ التَّمْكِينُ الْخُضُوعُ الطَّاعَةُ مِنْ اياتك فِي التَّكْوينِ كُنْ فَيَكُونُ يُكَنْ
(11:2)الا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير(11:3)وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير(11:4)الى الله مرجعكم وهو على كل شيء قدير(11:5)الا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه عليم بذات الصدور(11:6)وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتب مبين(11:7)وهو الذي خلق السموت والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا ولئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين(11:8)ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحبسه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم وحاق بهم ما كانوا به يستهزءون(11:9)ولئن أذقنا الإنسن منا رحمة ثم نزعنها منه إنه ليءوس كفور(11:10)ولئن أذقنه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيءات عني إنه لفرح فخور(11:11)الا الذين صبروا وعملوا الصلحت أولئك لهم مغفرة وأجر كبير(11:12)فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل(11:13)ام يقولون افتريه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريت وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صدقين(11:14)فإلم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون(11:15)من كان يريد الحيوة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعملهم فيها وهم فيها لا يبخسون(11:16)اولئك الذين ليس لهم في الاءخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وبطل ما كانوا يعملون(11:17)افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتب موسى إماما ورحمة أولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون(11:18)ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظلمين(11:19)الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالاءخرة هم كفرون(11:20)اولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون(11:21)اولئك الذين خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون(11:22)لا جرم أنهم في الاءخرة هم الأخسرون(11:23)ان الذين ءامنوا وعملوا الصلحت وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحب الجنة هم فيها خلدون(11:24)مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون(11:25)ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه إني لكم نذير مبين(11:26)ان لا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم(11:27)فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نريك إلا بشرا مثلنا وما نريك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كذبين(11:28)قال يقوم أرءيتم إن كنت على بينة من ربي وءاتيني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كرهون(11:29)ويقوم لا أسءلكم عليه مالا إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين ءامنوا إنهم ملقوا ربهم ولكني أريكم قوما تجهلون(11:30)ويقوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكرون(11:31)ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيرا الله أعلم بما في أنفسهم إني إذا لمن الظلمين(11:32)قالوا ينوح قد جدلتنا فأكثرت جدلنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصدقين(11:33)قال إنما يأتيكم به الله إن شاء وما أنتم بمعجزين(11:34)ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون(11:35)ام يقولون افتريه قل إن افتريته فعلي إجرامي وأنا بريء مما تجرمون(11:36)وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد ءامن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون(11:37)واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون(11:38)ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون(11:39)فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم(11:40)حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن ءامن وما ءامن معه إلا قليل(11:41)وقال اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرسيها إن ربي لغفور رحيم(11:42)وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يبني اركب معنا ولا تكن مع الكفرين(11:43)قال سءاوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين(11:44)وقيل يأرض ابلعي ماءك ويسماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظلمين(11:45)ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحكمين(11:46)قال ينوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صلح فلا تسءلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجهلين(11:47)قال رب إني أعوذ بك أن أسءلك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخسرين(11:48)قيل ينوح اهبط بسلم منا وبركت عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم(11:49)تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العقبة للمتقين(11:50)وإلى عاد أخاهم هودا قال يقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون(11:51)يقوم لا أسءلكم عليه أجرا إن أجري إلا على الذي فطرني أفلا تعقلون(11:52)ويقوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين(11:53)قالوا يهود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي ءالهتنا عن قولك وما نحن لك بمؤمنين(11:54)ان نقول إلا اعتريك بعض ءالهتنا بسوء قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون(11:55)من دونه فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون(11:56)اني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو ءاخذ بناصيتها إن ربي على صرط مستقيم(11:57)فإن تولوا فقد أبلغتكم ما أرسلت به إليكم ويستخلف ربي قوما غيركم ولا تضرونه شيءا إن ربي على كل شيء حفيظ(11:58)ولما جاء أمرنا نجينا هودا والذين ءامنوا معه برحمة منا ونجينهم من عذاب غليظ(11:59)وتلك عاد جحدوا بءايت ربهم وعصوا رسله واتبعوا أمر كل جبار عنيد(11:60)وأتبعوا في هذه الدنيا لعنة ويوم القيمة ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعدا لعاد قوم هود(11:61)وإلى ثمود أخاهم صلحا قال يقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها فاستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريب مجيب(11:62)قالوا يصلح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا أتنهينا أن نعبد ما يعبد ءاباؤنا وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب(11:63)قال يقوم أرءيتم إن كنت على بينة من ربي وءاتيني منه رحمة فمن ينصرني من الله إن عصيته فما تزيدونني غير تخسير(11:64)ويقوم هذه ناقة الله لكم ءاية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب(11:65)فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلثة أيام ذلك وعد غير مكذوب(11:66)فلما جاء أمرنا نجينا صلحا والذين ءامنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ إن ربك هو القوي العزيز(11:67)وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديرهم جثمين(11:68)كأن لم يغنوا فيها ألا إن ثمودا كفروا ربهم ألا بعدا لثمود(11:69)ولقد جاءت رسلنا إبرهيم بالبشرى قالوا سلما قال سلم فما لبث أن جاء بعجل حنيذ(11:70)فلما رءا أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط(11:71)وامرأته قائمة فضحكت فبشرنها بإسحق ومن وراء إسحق يعقوب(11:72)قالت يويلتى ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب(11:73)قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد(11:74)فلما ذهب عن إبرهيم الروع وجاءته البشرى يجدلنا في قوم لوط(11:75)ان إبرهيم لحليم أوه منيب(11:76)يإبرهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك وإنهم ءاتيهم عذاب غير مردود(11:77)ولما جاءت رسلنا لوطا سيء بهم وضاق بهم ذرعا وقال هذا يوم عصيب(11:78)وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيءات قال يقوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد(11:79)قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق وإنك لتعلم ما نريد(11:80)قال لو أن لي بكم قوة أو ءاوي إلى ركن شديد(11:81)قالوا يلوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من اليل ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك إنه مصيبها ما أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب(11:82)فلما جاء أمرنا جعلنا عليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود(11:83)مسومة عند ربك وما هي من الظلمين ببعيد(11:84)وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أريكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط(11:85)ويقوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين(11:86)بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ(11:87)قالوا يشعيب أصلوتك تأمرك أن نترك ما يعبد ءاباؤنا أو أن نفعل في أمولنا ما نشؤا إنك لأنت الحليم الرشيد(11:88)قال يقوم أرءيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهيكم عنه إن أريد إلا الإصلح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب(11:89)ويقوم لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صلح وما قوم لوط منكم ببعيد(11:90)واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود(11:91)قالوا يشعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنريك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمنك وما أنت علينا بعزيز(11:92)قال يقوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا إن ربي بما تعملون محيط(11:93)ويقوم اعملوا على مكانتكم إني عمل سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كذب وارتقبوا إني معكم رقيب(11:94)ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين ءامنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديرهم جثمين(11:95)كأن لم يغنوا فيها ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود(11:96)ولقد أرسلنا موسى بءايتنا وسلطن مبين(11:97)الى فرعون وملإيه فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد(11:98)يقدم قومه يوم القيمة فأوردهم النار وبئس الورد المورود(11:99)وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيمة بئس الرفد المرفود(11:100)ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد(11:101)وما ظلمنهم ولكن ظلموا أنفسهم فما أغنت عنهم ءالهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربك وما زادوهم غير تتبيب(11:102)وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظلمة إن أخذه أليم شديد(11:103)ان في ذلك لءاية لمن خاف عذاب الاءخرة ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود(11:104)وما نؤخره إلا لأجل معدود(11:105)يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد(11:106)فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق(11:107)خلدين فيها ما دامت السموت والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد(11:108)وأما الذين سعدوا ففي الجنة خلدين فيها ما دامت السموت والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ(11:109)فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء ما يعبدون إلا كما يعبد ءاباؤهم من قبل وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص(11:110)ولقد ءاتينا موسى الكتب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب(11:111)وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعملهم إنه بما يعملون خبير(11:112)فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير(11:113)ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون(11:114)وأقم الصلوة طرفي النهار وزلفا من اليل إن الحسنت يذهبن السيءات ذلك ذكرى للذكرين(11:115)واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين(11:116)فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين(11:117)وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون(11:118)ولو شاء ربك لجعل الناس أمة وحدة ولا يزالون مختلفين(11:119)الا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين(11:120)وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين(11:121)وقل للذين لا يؤمنون اعملوا على مكانتكم إنا عملون(11:122)وانتظروا إنا منتظرون(11:123)ولله غيب السموت والأرض وإليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه وما ربك بغفل عما تعملون

(12:1)الر تلك ءايت الكتب المبين     اُلْهِي اني( سَمَاحَةُ الْمُقَدَّسِ 1210 مِنْ 5555 عَمِيدُ الْوَلاَيَةِ

التَّكْوِينِيَّةِ قُدْسَ اللَّهُ سِرَّهُ)اللَّهُمُّ يُكَنُّ اتقرب الِيِكَ خَزَائنِ التَّكْوينِ فِي سَبْعَةِ الْقُدْرَةِ الْمَهَابَةِ الْقُوَّةِ التَّسْخِيرِ التَّمْكِينِ الْخُضُوعِ الطَّاعَةِباياَتُكَ الْمَكْنُونَةِ بِعَالَمِ اسرار الْمَلَكُوتَ اِغْفِرْ لِي وَاِيدَنِي بِنْصِرَكَ بَعْدَ مِنَحَكَ اياي الْقُدْرَةُ الْمَهَابَةُ الْقُوَّةُالتَّسْخِيرُ التَّمْكِينُ الْخُضُوعُ الطَّاعَةُ مِنْ اياتك فِي التَّكْوينِ كُنْ فَيَكُونُ يُكَنْ
(12:2)انا أنزلنه قرءنا عربيا لعلكم تعقلون(12:3)نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرءان وإن كنت من قبله لمن الغفلين(12:4)اذ قال يوسف لأبيه يأبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي سجدين(12:5)قال يبني لا تقصص رءياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطن للإنسن عدو مبين(12:6)وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى ءال يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبرهيم وإسحق إن ربك عليم حكيم(12:7)لقد كان في يوسف وإخوته ءايت للسائلين(12:8)اذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلل مبين(12:9)اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صلحين(12:10)قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيبت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فعلين(12:11)قالوا يأبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لنصحون(12:12)ارسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحفظون(12:13)قال إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غفلون(12:14)قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخسرون(12:15)فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيبت الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون (12:16)وجاءو أباهم عشاء يبكون(12:17)قالوا يأبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متعنا فأكله الذئب وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صدقين(12:18)وجاءو على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون(12:19)وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يبشرى هذا غلم وأسروه بضعة والله عليم بما يعملون(12:20)وشروه بثمن بخس درهم معدودة وكانوا فيه من الزهدين(12:21)وقال الذي اشتريه من مصر لامرأته أكرمي مثويه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون(12:22)ولما بلغ أشده ءاتينه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين(12:23)ورودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبوب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظلمون(12:24)ولقد همت به وهم بها لولا أن رءا برهن ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين(12:25)واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدا الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم(12:26)قال هي رودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكذبين(12:27)وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصدقين(12:28)فلما رءا قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم(12:29)يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطءين(12:30)وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز ترود فتيها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنريها في ضلل مبين(12:31)فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن وأعتدت لهن متكءا وءاتت كل وحدة منهن سكينا وقالت اخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم(12:32)قالت فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد رودته عن نفسه فاستعصم ولئن لم يفعل ما ءامره ليسجنن وليكونا من الصغرين(12:33)قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجهلين(12:34)فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم(12:35)ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الاءيت ليسجننه حتى حين(12:36)ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أريني أعصر خمرا وقال الاءخر إني أريني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نريك من المحسنين(12:37)قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمني ربي إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالاءخرة هم كفرون(12:38)واتبعت ملة ءاباءي إبرهيم وإسحق ويعقوب ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون(12:39)يصحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الوحد القهار(12:40)ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وءاباؤكم ما أنزل الله بها من سلطن إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون(12:41)يصحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الاءخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان
(12:42)وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنسيه الشيطن ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين(12:43)وقال الملك إني أرى سبع بقرت سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلت خضر وأخر يابست يأيها الملأ أفتوني في رءيي إن كنتم للرءيا تعبرون(12:44)قالوا أضغث أحلم وما نحن بتأويل الأحلم بعلمين(12:45)وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون(12:46)يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرت سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلت خضر وأخر يابست لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون(12:47)قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون(12:48)ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون(12:49)ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون(12:50)وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فسءله ما بال النسوة التي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم(12:51)قال ما خطبكن إذ رودتن يوسف عن نفسه قلن حش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأت العزيز الءن حصحص الحق أنا رودته عن نفسه وإنه لمن الصدقين(12:52)ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وأن الله لا يهدي كيد الخائنين(12:53)وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم(12:54)وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين(12:55)قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم(12:56)وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين(12:57)ولأجر الاءخرة خير للذين ءامنوا وكانوا يتقون(12:58)وجاء إخوة يوسف فدخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون(12:59)ولما جهزهم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم ألا ترون أني أوفي الكيل وأنا خير المنزلين
(12:60)فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون(12:61)قالوا سنرود عنه أباه وإنا لفعلون(12:62)وقال لفتينه اجعلوا بضعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم لعلهم يرجعون(12:63)فلما رجعوا إلى أبيهم قالوا يأبانا منع منا الكيل فأرسل معنا أخانا نكتل وإنا له لحفظون(12:64)قال هل ءامنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل فالله خير حفظا وهو أرحم الرحمين(12:65)ولما فتحوا متعهم وجدوا بضعتهم ردت إليهم قالوا يأبانا ما نبغي هذه بضعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير(12:66)قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم فلما ءاتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل
(12:67)وقال يبني لا تدخلوا من باب وحد وادخلوا من أبوب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون(12:68)ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء إلا حاجة في نفس يعقوب قضيها وإنه لذو علم لما علمنه ولكن أكثر الناس لا يعلمون(12:69)ولما دخلوا على يوسف ءاوى إليه أخاه قال إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون(12:70)فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسرقون(12:71)قالوا وأقبلوا عليهم ماذا تفقدون(12:72)قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم(12:73)قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سرقين(12:74)قالوا فما جزؤه إن كنتم كذبين(12:75)قالوا جزؤه من وجد في رحله فهو جزؤه كذلك نجزي الظلمين(12:76)فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم استخرجها من وعاء أخيه كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله نرفع درجت من نشاء وفوق كل ذي علم عليم(12:77)قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون(12:78)قالوا يأيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نريك من المحسنين(12:79)قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متعنا عنده إنا إذا لظلمون(12:80)فلما استيءسوا منه خلصوا نجيا قال كبيرهم ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله ومن قبل ما فرطتم في يوسف فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي وهو خير الحكمين(12:81)ارجعوا إلى أبيكم فقولوا يأبانا إن ابنك سرق وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حفظين(12:82)وسءل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصدقون(12:83)قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم(12:84)وتولى عنهم وقال يأسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم(12:85)قالوا تالله تفتؤا تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهلكين(12:86)قال إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون(12:87)يبني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تايءسوا من روح الله إنه لا يايءس من روح الله إلا القوم الكفرون
(12:88)فلما دخلوا عليه قالوا يأيها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضعة مزجية فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين(12:89)قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جهلون(12:90)قالوا أءنك لأنت يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي قد من الله علينا إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين(12:91)قالوا تالله لقد ءاثرك الله علينا وإن كنا لخطءين(12:92)قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الرحمين(12:93)اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا وأتوني بأهلكم أجمعين(12:94)ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون(12:95)قالوا تالله إنك لفي ضللك القديم(12:96)فلما أن جاء البشير ألقيه على وجهه فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون(12:97)قالوا يأبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خطءين(12:98)قال سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم(12:99)فلما دخلوا على يوسف ءاوى إليه أبويه وقال ادخلوا مصر إن شاء الله ءامنين(12:100)ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال يأبت هذا تأويل رءيي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطن بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم(12:101)رب قد ءاتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموت والأرض أنت ولي في الدنيا والاءخرة توفني مسلما وألحقني بالصلحين(12:102)ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون(12:103)وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين(12:104)وما تسءلهم عليه من أجر إن هو إلا ذكر للعلمين(12:105)وكأين من ءاية في السموت والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون(12:106)وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون(12:107)افأمنوا أن تأتيهم غشية من عذاب الله أو تأتيهم الساعة بغتة وهم لا يشعرون(12:108)قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحن الله وما أنا من المشركين(12:109)وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عقبة الذين من قبلهم ولدار الاءخرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون(12:110)حتى إذا استيءس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين(12:111)لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألبب ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق